حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأحد ,29 سبتمبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 5083

وفاة الممثلة البريطانية ماجي سميث عن 89 عاماً

وفاة الممثلة البريطانية ماجي سميث عن 89 عاماً

وفاة الممثلة البريطانية ماجي سميث عن 89 عاماً

28-09-2024 10:48 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - توفيت الممثلة البريطانية ماجي سميث، التي نالت جائزة "الأوسكار" مرتين، وتألقت في مسرحيات شكسبير، وظهرت لاحقاً في سلسلة أفلام "هاري بوتر"، عن عمر ناهز 89 عاماً.

وقالت هيئة الإذاعة البريطانية BBC، الجمعة، إن سميث من القلائل الذين حصلوا على ثلاثية الجوائز، إذ نالت جائزة "الأوسكار" مرتين، و"إيمي" 4 مرات، بالإضافة إلى جائزة "توني"، فيما بدأت مسيرتها الفنية الطويلة على خشبة المسرح في الخمسينيات.

وكان الملك تشارلز الثالث، في مقدمة المعزين، إذ قال، في بيان، إنه "شعر بحزن عميق عند سماع نبأ وفاة سميث".

وأضاف: "مع إسدال الستار على كنز وطني، فإننا ننضم إلى كل العالم في تذكر عروضها الرائعة العديدة، ودفئها وذكائها الذي أشرق على المسرح وخارجه بإعجاب ومودة كبيرين".

بدوره، قال رئيس الوزراء، كير ستارمر، إن سميث "قدمت لنا عوالم جديدة من خلال القصص التي لا تعد ولا تحصى عبر التمثيل، خلال مسيرتها المهنية الطويلة. أحبها الكثيرون لموهبتها العظيمة، وأصبحت كنزاً وطنياً حقيقياً سيظل عمله عزيزاً على الأجيال المقبلة".

وبالنسبة للمعجبين في القرن الـ21، تشتهر سميث بدورها في شخصية "منيرفا مكجونجال" في سلسلة "هاري بوتر" المؤلفة من 7 أفلام، والكونتيسة الأرملة فيولت كراولي في المسلسل التلفزيوني الناجح والفيلم المشتق منه "داونتون آبي"، وهو دور بدا وكأنه مصمم خصيصاً لممثلة معروفة بتعليقاتها اللاذعة ونكاتها الساخرة.

جوائز سميث وترشحت سميث لأول جائزة "أوسكار" عن دورها في تجسيد شخصية ديدمونة أمام لورانس أوليفييه في فيلم "أوثيلو" العام 1965، قبل أن تفوز بجائزتها الأولى عن دور مدرسة في إدنبرة في فيلم "ذا برايم أوف ميس جين برودي" عام 1969.

وفازت بجائزة "الأوسكار" الثانية عن دورها المساعد في الفيلم الكوميدي "كاليفورنيا سويت" عام 1979، في أداء قال عنه زميلها في طاقم عمل الفيلم، مايكل كين "ماجي لم تخطف الفيلم فحسب، بل ارتكبت سرقة عظمى".

ومن بين الأدوار الأخرى التي نالت استحسان النقاد، كان دور السيدة براكنيل في مسرحية "ذي إيمبورتنس أوف بيينج إيرنيست" للمؤلف أوسكار وايلد، على مسرح ويست إند، ودور امرأة مسنة تبلغ من العمر 92 عاماً تعاني من الشيخوخة في مسرحية "ثري تول ويمين" لإدوارد ألبي، ودورها في فيلم الكوميديا السوداء "جوسفورد بارك" العام 2001.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 5083
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
28-09-2024 10:48 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم