حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,4 أكتوبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 1795

الجلد الصناعي من بقايا النباتات والفطر قادم إلى عالم السيارات

الجلد الصناعي من بقايا النباتات والفطر قادم إلى عالم السيارات

الجلد الصناعي من بقايا النباتات والفطر قادم إلى عالم السيارات

01-10-2024 08:34 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - مع سعي شركات صناعة السيارات إلى إيجاد بدائل أكثر استدامة للجلود التقليدية، يسلط تقرير جديد صادر عن شركة الأبحاث IDTechEx الضوء على بعض الاحتمالات – بما في ذلك الجلد الصناعي من بقايا النباتات أو الفطر.

نقاط رئيسية حول الجلد الصناعي النباتي:
تسعى شركات صناعة السيارات إلى إيجاد بدائل من الجلود المستدامة للإنتاج.
يمكن تحويل بقايا النباتات أو الفطر إلى جلد صناعي في المستقبل.
المواد المزروعة في المختبر في المراحل الأولى من التطوير لتحل محل الجلود.


داخلية مرسيدس بنز فيجن EQXX الاختبارية
ويشير التقرير إلى أن هذه البدائل في تشكيل الجلد الصناعي المستخدم في السيارات المستقبلية قد يكون لها تأثير بيئي أقل من الجلود المصنوعة من جلود الحيوانات، والتي تسبب انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، وإزالة الغابات، واحتكار الأراضي من تربية الماشية. ووفقاً للتقرير، فإن الجلود المصنوعة من النباتات والميكروبات والفطريات تجتذب أيضاً اهتماماً كبيراً، لكنها لا تزال تواجه بعض العقبات التنموية.

بورش 911 معدلة
وبحسب التقرير، يمكن تصنيع الجلود النباتية من عدد من المصادر، بما في ذلك قشور التفاح وأوراق الأناناس والصبار والعنب والخيزران. لكن التقرير يشير إلى أنها تتطلب حالياً بعض المحتوى البلاستيكي، وقد لا ترقى إلى نفس معايير المتانة مثل الجلود التقليدية. ومع ذلك، فقد طبقت شركة مصمم السيارات إيان كالوم (Ian Callum) هذه الفكرة عملياً مع سيارة بورش 911 المعاد تصنيعها، ويشمل الجزء الداخلي مواد مصنوعة من لب القهوة والعدس وقشور البيض.

ومن الممكن أيضاً صنع جلد فطري من جذور فطريات تشبه الخيوط، والتي يمكن نسجها معاً في شكل يشبه الحصيرة ويمكن قطعها وتشكيلها. وذكر التقرير أنه يمكن زراعة الفطريات في نفس البيئة التي يتم فيها تصنيع المنتج النهائي، مما يقلل من البصمة الإجمالية لعملية الإنتاج. ويتطلب الجلد الفطري كمية أقل من الماء والطاقة من المواد الأخرى. وقد تم استخدام مواد مماثلة في سيارات كاديلاك سولي الاختبارية، و مرسيدس بنز فيجن EQXX الاختبارية.

الجلد الصناعي
مرسيدس اختبارية من الداخل
ويناقش التقرير أيضاً المواد الميكروبية والمزروعة في المختبر والمصنوعة من تخمير الكائنات الحية الدقيقة وخزعات خلايا الجلد الحيوانية. ومع ذلك، لا تزال هذه المواد في المراحل الأولى من التطوير، ومثلها كمثل الجلود النباتية، قد تتطلب بعض البلاستيك الذي من شأنه أن يزيد من البصمة الكربونية لهذه المواد. وأي شيء مصنوع من خلايا الجلد الحيوانية لن يكون مؤهلاً ليكون ضمن قائمة الجلد الصناعي النباتي، وهو ما قد يشكل مشكلة لبعض مشتري السيارات الصديقة للبيئة.

داخلية كاديلاك سولي
ومن المرجح أن تلعب المواد المستدامة دوراً أكبر في السيارات الكهربائية، حيث يدفع الافتقار إلى انبعاثات ”أنبوب العادم“ شركات صناعة السيارات إلى البحث عن مجالات أخرى لتقليل التأثير البيئي لهذه المركبات بشكل أكبر. وركزت فولفو على المواد المستدامة والمعاد تدويرها في سيارتها الرياضية الكهربائية فولفو EX90، واختارت ناسكار هيكلاً من الكتان للنموذج الأولي لسيارة السباق الكهربائية.

استعرضنا ضمن هذا التقرير أهم المعلومات الأولية حول توفير الجلد الصناعي الصديق للبيئة ”النباتي“ في السيارات القادمة.

 

 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 1795
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
01-10-2024 08:34 AM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم