حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,3 أكتوبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 15089

موظفو الفئة الثالثة في "التربية" .. أجور عمل متدنية وظروف صعبة .. والتربية ترد

موظفو الفئة الثالثة في "التربية" .. أجور عمل متدنية وظروف صعبة .. والتربية ترد

موظفو الفئة الثالثة في "التربية" ..  أجور عمل متدنية وظروف صعبة  ..  والتربية ترد

03-10-2024 01:13 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - محمد النواطير - يعاني موظفو الفئة الثالثة في وزارة التربية والتعليم منذ سنوات، من أجور عمل متدنية، وظروف صعبة، "والإجازات لا تُمنح لنا أكانت أسبوعية أو مرضية أو سنوية".

جاء ذلك في بيان وصل سرايا من وظفي الفئة الثالثة -حراس المدارس والأذنة، والمراسلين -، مطالبين الوزارة انصافهم.

وبحسب البيان الذي وصل سرايا نسخة منه ، فإن حراس المدارس يعملون، دواماً يومياً يمتد من الساعة الثالثة عصراً حتى السابعة صباحاً في اليوم التالي، أي ما يقارب 17 ساعة متواصلة، بما في ذلك أيام الجمعة والسبت والعطل الدينية والرسمية. الحراس يعملون 360 يوماً في السنة دون إجازات سنوية.

واضاف البيان، أن الحارس المتزوج يعيش عملياً بعيداً عن أسرته بسبب كثافة الدوامات. يُجبر بعض الحراس على العمل في وظائف إضافية بسبب تدني الرواتب التي تبلغ 260 ديناراً فقط، مع صرف 50 ديناراً إضافياً عن 272 ساعة عمل إضافي شهرياً.

وفي حال غياب الحارس عن موقعه لأي سبب كان، يتم الخصم من راتبه، وكأنه غاب يوماً كاملاً، دون مراعاة للأسباب الموضوعية.

وحول مشاكل الأذنة والمراسلين، أوضح البيان ان بعض المدارس تضم أكثر من 1000 طالب، غالباً ما يُخصص 3 أذنة، ولكن قد يعمل أذن واحد فقط. هذا العامل يكون مطالباً بتنظيف مساحات واسعة تشمل ساحات ومدارس تحتوي على العديد من الصفوف والمرافق الصحية. ومع ذلك، يتقاضون رواتب متواضعة لا تتجاوز 260 ديناراً، دون النظر إلى حجم العمل المطلوب منهم.

ونوه البيان انه رغم العديد من المحاولات لمقابلة معالي وزير التربية والتعليم لشرح هذه الظروف الصعبة، إلا أن الأبواب تظل مغلقة، في حين كان الوزراء السابقون يعقدون لقاءات شهرية معنا لحل بعض المشاكل. كذلك، كانت د. نجوى الأمين العام السابق تهتم بقضايانا وتبذل الجهود لحلها.

سرايا بدورها تواصلت مع وزارة الربية والتعليم، وردت على تظلم موظفي الفئة الثالثة، وقالت، إن مطالب موظفي الفئة الثالثة قديمة جديدة حيث قدمت شروحات سابقة في ٢٠٢١ ( أن تحديد ساعات العمل تستند إلى نظام الخدمة المدنية وتعليمات الدوام الرسمي والإجازات ومنح المغادرات).

واوضحت لسرايا، أن ساعات الدوام الرسمي لموظفي الفئة الثالثة لمن يتقاضى بدل عمل اضافي (٩) ساعات فأكثر ومن لا يتقاضى بدل عمل اضافي تكون ساعات العمل ٧ ساعات يوميا، وان تعميم الوزارة المعنون الإجراءات التنظيمية في مركز الوزارة بالالتزام بتعريف بصمة الاصبع واعين على ساعات ضبط الدوام لغايات تسجيل الحضور والانصراف الورقي باستثناء من تقتضي طبيعة عمله غير ذلك ، إذ يستمر العمل بسجل الحضور والانصراف الورقي. وقد عممت الوزارة سابقا بخصوص ذلك.

وبين أنه تم الاتفاق مع موظفي الفئة الثالثة بأن يصرف لهم مكافأة شهرية حافزا ماديا إضافة إلى علاواتهم وبدل العمل الإضافي تتراوح من (٢٥ إلى ٧٢ دينارا) وفق طبيعة العمل ابتداء من ٢٠٢٠ وما زال ووفقا المسميات الوظيفية. مبينة أنه لا يوجد ما يمنع من منح الحارس يوما واحدا في الاسبوع عطلة ضمن ضوابط محددة مقترنة بعدم ترك المبنى المدرسي دون حراسة على مدار أيام الأسبوع وهذا عائد لتقدير مدير التربية والذي قد يلجأ وفي حالات مبررة إذا كانت المدارس متجاورة إلى عملية إشراك الحارس في مدرستين نظرا لوجود نقص في إعداد الحراس.

ونوهت الوزارة أن تعيين موظفي الفئة الثالثة يرتبط بتوفر المخصصات المالية. ومنها أن زيادة الرواتب لهم يرتبط ذللك بتوفر مخصصات مالية لهم أو تعديل وتعديل التشريعات، موضحة أنه تم تعديل العلاوة الفنية لهم بزيادة ٢٠% على العلاوة التي كانوا يتقاضوها.

واردفت الوزارة أن نظام إدارة الموارد البشرية أجاز وفق ماجاء في النظام المعدل رقم 61 لسنة 2024 والمنشور في الجريدة الرسمية تاريخ 12/٩/٢٠٢٤ بالعمل خارج أوقات الدوام الرسمي وفقا للضوابط التي جاء فيها شريطة الموافقة المسبقة من المرجع المختص وتحديد الجهة التي سيعمل بها ومدة العمل.

وشددت وزارة التربية والتعليم على ان لا تتجاوز مدة العمل سنة واحدة قابلة للتجديد، علما أن بعض من المطالب التي تقدم بها موظفو الفئة الثالثة في الأعوام ٢٠١٩/٢٠٢٠ / ٢٠٢١/٢٠٢٢ تحتاج إلى تشريعات لحلها.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 15089
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
03-10-2024 01:13 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم