حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,10 أكتوبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 6243

أشهر 7 أشجار في تاريخ البشرية .. من بينها شجرتان في مصر

أشهر 7 أشجار في تاريخ البشرية .. من بينها شجرتان في مصر

أشهر 7 أشجار في تاريخ البشرية ..  من بينها شجرتان في مصر

10-10-2024 10:28 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - تمثل الأشجار بمثابة رئة لكوكب الأرض، وتعتبر مصدرا مهما للحياة، وعنصرا أساسيا من عناصر البيئة التي تساعد في المحافظة عليها ومواجهة التغيرات المناخية العنيفة التي يشهدها كوكبنا. لذلك، ينصح العالم كله الآن بضرورة زراعة الأشجار والاعتناء بها.

كما تعتبر الأشجار أكثر من مجرد كائنات حية تغطي سطح الأرض. ارتبطت بعمق بالعديد من القصص التاريخية المتعلقة بالبشرية، وحملت في طياتها معانٍ رمزية عميقة.

بعض هذه الأشجار على سبيل المثال، شهد على لحظات ولادة أفكار غيرت مجرى التاريخ، مثل الشجرة التي شهدت سقوط التفاحة التي ألهمت العالم الكبير إسحاق نيوتن. وبعضها الآخر ارتبط بأحداث روحية لدى بعض المجتمعات، مثل شجرة بوذي التي تعتبر مكاناً مقدساً لدى ملايين من أتباع الديانة البوذية حول العالم.

إن هذه الأشجار الأيقونية ليست مجرد أشجار، بل هي رموز تدل على عمق العلاقة بين الإنسان والطبيعة، وتذكرنا بأهمية الحفاظ على هذه العلاقة وتقدير قيمة الأشجار ودورها في حياتنا.

وفي السطور التالية، نستعرض معكم أشهر الأشجار الأيقونية في تاريخ البشرية على مر العصور، وفي مختلف الدول حول العالم.

شجرة نيوتن
تعد شجرة التفاح التي تقع في منزل وولزثورب مانور في لينكولنشاير، إنجلترا، مرتبطة بشكل وثيق باكتشاف السير إسحاق نيوتن لقانون الجاذبية. تقول الرواية التاريخية المتداولة، إن هذا هو المكان الذي استلهم منه الرجل العظيم فكرته بعد مشاهدة تفاحة تسقط من الشجرة.

في عام 1820، تعرضت الشجرة الأصلية للإعصار وسقطت، لكنها نمت مرة أخرى من جذورها بشكل ما، ولا تزال موجودة حتى اليوم. لذلك، تمثل هذه الشجرة رمزا للإلهام والفضول العلمي، وتجذب زوارًا من جميع أنحاء العالم الذين يرغبون في زيارة المكان الذي شهد أحد أهم الإنجازات العلمية على الإطلاق.

شجرة الهملوك
عرفت الشاعرة الأمريكية إميلي ديكنسون، بعلاقتها العميقة مع الطبيعة. استلهمت العديد من قصائدها من الأشجار والنباتات التي كانت تحيط بها في منزلها الريفي في آمهرست، ماساتشوستس. ومن بين هذه الأشجار، كانت هناك شجرة تعتبر رمزًا خاصًا لها، حيث ارتبطت لديها بالوحدة والتأمل، وكانت تحبها بشكل خاص.

أصبحت هذه الشجرة شاهدة على حياة ديكنسون الإبداعية، حيث كانت تجلس تحتها وتفكر وتكتب. واليوم، لا تزال هذه الشجرة موجودة في المنزل الريفي الذي تم تحويله إلى متحف مخصص لإميلي ديكنسون، وتراثها الأدبي. ويعتبر هذا المتحف مكانًا مهمًا للزوار الذين يرغبون في التعرف على حياة الشاعرة الأمريكية الشهيرة والبيئة التي ألهمتها.


شجرة بوذا
في قلب ولاية بيهار الهندية، توجد مدينة بودغايا، التي شهدت على وجود سيدارثا غوتاما، المعروف باسم بوذا، منذ ما يقرب من ألفين وخمسمائة عام. يقف في هذه المدينة معبد ماهابودهي الشاهق، محاطًا بشجرة بوذا، والتي تعتبر رمزا لرسالة بوذا الروحانية، حسب المعتقدات البوذية.

تعد هذه الشجرة اليوم رمزًا عالميًا للبوذية، وقد أدرجتها اليونسكو ضمن مواقع التراث العالمي، حيث يأتي إليها زوار لا حصر لهم من جميع أنحاء العالم، يسعون إلى تحقيق السلام الداخلي والنمو الروحي.


شجرة أنكروايك
هي شجرة طقسوس عريقة، تقع في منطقة روني ميد في سري، إنجلترا، والتي يعتقد أن عمرها يزيد عن 2500 عام، شاهدة على توقيع وثيقة الماجنا كارتا في عام 1215. وهي أول وثيقة في بريطانيا يتم فرضها على ملك إنجليزي من جانب رعاياه. وكان الهدف منها هي محاولةً الحد من نفوذه وحماية امتيازاتهم قانونياً.

وبذلك، أصبحت هذه الشجرة تجسيدًا حيًا للتاريخ والتراث البريطاني. يربط بين الماضي والحاضر، ويذكر البلاد بالأحداث التي شكلت هويتها. واليوم، تظل شجرة أنكروايك ثابتة، تمثل قوة الطبيعة، وتشهد في صمت على لحظات تاريخية حاسمة مرت بها عبر السنين.

شجرة كابيرفاد
تقع شجرة كابيرفاد العملاقة على جزيرة نهرية في ولاية غوجارات الهندية. يبلغ عمر هذه الشجرة المذهلة حوالي خمسة قرون، وتغطي مساحة شاسعة. تعتبر كابيرفاد موقعًا دينيًا وثقافيًا ذو أهمية كبيرة، حيث يقال إن القديس الصوفي كابير، كان يجلس تحتها للتأمل.

وفقًا للأسطورة، زرع كابير غصنًا جافًا من شجرة بانيان، وتنبأ بأن هذا الغصن لن ينمو إلا إذا كان هناك قديس حقيقي تحتها. وبمجرد أن جلس تحتها، تحول الغصن الجاف إلى الشجرة الضخمة التي نراها اليوم، وفقا للمزاعم المتداولة.

وتعد الآن شجرة كابيرفاد واحدة من أكبر أشجار البانيان في الهند، حيث تتميز بتغطيتها الواسعة وجذورها الهوائية العديدة. ويمكن الوصول إلى هذا الموقع الثقافي، عن طريق عبور نهر نارمادا بالقارب.

شجرة مريم
تعتبر شجرة مريم إحدى أقدم الآثار القبطية في مصر. تقع الشجرة في منطقة المطرية بالقاهرة. وترتبط بقصة مرور العائلة المقدسة بمصر أثناء هروبها من بطش الملك هيرودس، وتشير الروايات المتداولة إلى إن العائلة المقدسة استظلت بظلال هذه الشجرة أثناء رحلتها.

تعتبر الشجرة الآن رمزاً دينياً مهماً. وتحمل في طياتها تاريخاً عريقاً، وتعد من أهم المعالم السياحية في مصر، حيث يأتي الزوار من جميع أنحاء العالم لزيارتها.


شجرة العليقة
تعتبر هذه الشجرة هي الوحيدة من نوعها، حيث توجد في دير سانت كاترين بصحراء سيناء، والذي يعد من أقدم الأديرة المسيحية في العالم. وتعتبر أكثر من مجرد شجرة، إنها رمز ديني عريق يربطنا بتاريخ الأنبياء وقصصهم، وتحديداً قصة سيدنا موسى عليه السلام.

تحمل هذه الشجرة في طياتها الكثير من الأسرار والمعاني. وترجع قدسيتها وأهميتها الدينية إلى كونها الشجرة التى ناجى عندها سيدنا موسى ربه عز وجل. ولذلك أصبحت وجهة سياحية شهيرة وأساسية للزيارات من جميع أنحاء العالم. كما يحرص العديد من الزوار على الاحتفاظ بإحدى ورقاتها كذكرى للتبرك بها.

الغريب، إنه على الرغم من الأبحاث والدراسات العديدة التي أجريت حول الشجرة، ومحاولة زراعتها في أي مكان آخر، إلا أنه لم يتم التوصل إلى أي نتائج. ولذلك تعتبر هذه الشجرة الموجودة في دير سانت كاترين هي الوحيدة من نوعها.

في النهاية، على مر العصور، حافظت هذه الأشجار العريقة على أهميتها التاريخية والدينية، وظلت محط أنظار الجميع في مختلف الدول حول العالم، كما ظلت محط اهتمام الباحثين. ولا تعد هذه هي كل القصص والروايات المتداولة حول الأشجار الأيقونية المرتبطة بحكايات تاريخية، لكنها نبذة حول أشهرها.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 6243
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
10-10-2024 10:28 AM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم