حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,12 أكتوبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 1353

قراصنة يخترقون المكانس الكهربائية في المنازل .. ما القصة؟

قراصنة يخترقون المكانس الكهربائية في المنازل .. ما القصة؟

قراصنة يخترقون المكانس الكهربائية في المنازل ..  ما القصة؟

12-10-2024 08:58 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - في واقعة أثارت مخاوف وجدلاً واسعاً، تمكن قراصنة من اختراق المكانس الكهربائية الروبوتية؛ لانتهاك خصوصية المنازل، وإطلاق عبارات عنصرية، ومُطاردة الحيوانات الأليفة.

بحسب ما أفادت به قناة "ABC News Australia"، فإن أهم ما يميز الأجهزة المنزلية الذكية، القدرة على التحقق منها عن بُعد، حينما يكون أصحابها خارج المنزل، لكن هذة نقطة ضعف في الوقت ذاته، إذ تخلق ثغرة أمنية كبيرة، وفق ما أثبتته سلسلة من عمليات الاختراق الأخيرة لروبوت المكنسة الكهربائية الشهير.
وبحسب ما تشير إليه القناة، فإن ما لا يقل عن 3 مكانس كهربائية نوع "Ecovacs Deebot X2" تعرضت للاختراق، في ولايات مينيسوتا وتكساس وكاليفورنيا الأمريكية، حيث استغل المتسللون مكبر الصوت الموجود على متن المكنسة وأجهزة التحكم عن بعد، والكاميرا لإحداث ضرر.
وبحسب التقرير، كان أحد الضحايا، المحامي دانييل سوينسون من ولاية مينيسوتا، إذ فوجئ بالمكنسة تعمل بعد سكون، وبعد دخوله على التطبيق لاحظ أن شخصًا غريبًا كان يستخدم خاصية البث المُباشر للكاميرا والتحكم عن بعد، فسارع بتغيير كلمة المرور، وأعاد تشغيل الروبوت، لكن هذا لم يحل المشكلة لفترة طويلة، حيث بدأ الروبوت في التحرك مرة أخرى، مع صوت يصرخ بألفاظ عنصرية من مكبر الصوت أمام العائلة المجتمعة على الأريكة.


في نفس اليوم الذي نقل فيه سوينسون روبوت "Ecovacs" الخاص به إلى المرآب، أفادت شبكة ABC أن روبوت "Deebot X2" آخر كان يتصرف أيضًا بطريقة مزعجة، حيث طارد كلبًا حول منزل في لوس أنجليس، بينما كان المتسللون يصرخون بتعليقات مسيئة عبر مكبرات الصوت المدمجة.
وتقول شبكة ABC إنه "من غير الواضح" عدد أجهزة Ecovacs التي تم اختراقها.
وفي بيان لها، ذكرت شركة "Ecovacs" أن المشكلة المحددة قد تم "حلها"، وأن تحديثًا آخر للبرنامج الثابت عبر الهواء سيتم إطلاقه خلال الأسبوع الثاني من نوفمبر (تشرين الثاني) 2024، لتحسين الأمان بشكل أكبر.
وأضافت الشركة أنه في حين لم يكن هناك "دليل يشير إلى أن أطرافًا ثالثة غير مصرح لها حصلت على أي أسماء مستخدمين وكلمات مرور نتيجة لأي خرق لأنظمة Ecovacs"، فقد لاحظت "محاولات تسجيل دخول أكثر بكثير من المتوسط ​​اليومي، بنسبة 90:1".


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 1353
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
12-10-2024 08:58 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم