حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الإثنين ,14 أكتوبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 3515

بسيسو: نهج الإبادة من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي مستمر في فلسطين

بسيسو: نهج الإبادة من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي مستمر في فلسطين

بسيسو: نهج الإبادة من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي مستمر في فلسطين

13-10-2024 08:21 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - قال وزير الثقافة الفلسطيني الأسبق الدكتور إيهاب بسيسو، إن نهج الإبادة من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي مستمر في فلسطين منذ جرائم العصابات الصهيونية « «الهاغاناه» بهدف محو الذاكرة الفلسطينية على الدوام.

وأضاف أن هذا النهج اتخذ اشكالا عديدة من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي منذ النكبة ومن ثم التهجير بهدف بأسس استعمارية لاحتلال فلسطين، وخلق فضاءات بديلة عبر المجازر، وبالتالي إفراغ فلسطين من اهلها بإيقاع بطيء.

وأشار الدكتور بسيسو، خلال ندوة بعنوان «تأثير غزة.. دور الصورة والذاكرة في إنشاء خطاب المستقبل»، أقيمت يوم الجمعة الماضي، في معرض عمان الدولي للكتاب، وأدارها الروائي هزاع البراري، إلى سعي الاحتلال الإسرائيلي لاستغلال السابع من أكتوبر لخلق واقع جديد الهدف منه تغييب صورة غزة بهويتها ومكانها، وكأن الفلسطيني قدره أن يعيش البؤس والمعاناة.

كما وصف حجم المعاناة التي تعرضت لها غزة، موضحا أن القصف وصل إلى كل حجر في غزة.
وبين أن أجزاء من الأرشيف الفلسطيني موجودة لدى الاحتلال الإسرائيلي، وتصنف في المكتبة الوطنية للاحتلال، مبينا أن هذا النهج استمرت عليه العقلية الاستيطانية حتى في مصادرة الكتب الفلسطيني أينما كان.

وقال الدكتور بسيسو إن الأرشيف الفلسطيني أيضا وقع في الأسر، شأنه شأن الكثير من الأسرى في سجون الاحتلال، وكان يطالب بهذا الأرشيف به كما يطالب بالأسرى، بل حدث تبادل كما هو الحال في عمليات تبادل الأسرى، وما أفرج عنه أودع لاحقا في دولة الجزائر.

أمسية شعرية بمشاركة شعراء من الأردن العراق
من جانب أخر، أقيمت ضمن فعاليات المعرض أمسية شعرية بمشاركة شعراء من الأردن وشاعر من العراق الشقيق.
وقرأ الشعراء: موسى حوامدة، وسمير القضاة، وراشد عيسى، وعبود الجابري من العراق، قصائد بموضوعات مختلفة تفاعل معها الحضور. وحملت بعض القصائد النفس العروبي المقاوم، والمدافع عن قضايا الأمة في ظل ما تتعرض له.
عالم آثار أردني، وآخر جزائري يعرضان التراث الأثري للجزائر والأردن
عرض عالم آثار أردني، وآخر من الجزائر الشقيقة في ندوة بعنوان «التراث الأثري في الجزائر والأردن... ثراء متنوع»، لطبيعة هذا التراث عبر فترات زمنية.

وركز الدكتور زيدان كفافي من الأردن على تاريخ الأردن وحضارته في العصور القديمة، والجغرافيا في أماكن مناطق محددة من الأردن تم العثور فيها على اكتشافات تعود للعصر الحجري، كما عرض من خلال لصور بعض أقدم الأدوات التي تم اكتشافها.

وأشار خلال الندوة التي قدمتها الدكتورة ميسون النهار من الجامعة الأردنية، إلى التطورات الاقتصادية والاجتماعية، وإلى الحياة الزراعية، والمزارعون الأوائل في الأردن، إلى موقع عين غزال كنموذج للقرية الزراعية، ذاكرا تماثيل عين غزال التي صنعت قبل 9000 سنة، وفسر برؤيته المغزى من صناعتها.

كما تحدث الدكتور كفافي عن الأردن في العصر النحاسي قبل الميلاد بين 3500 إلى 4500، وأهم ملامح هذه الفترة التي شهدت بداية انتقال الإنسان من الاعتماد الكلي على الأدوات الحجرية إلى استخدام النحاس في صناعة بعض الأدوات، ومبينا صور لما قاله انه مصنع للنحاس، ومخلفات النحاس في وادي فينان...

وقال الدكتور عيساوي بوعكاز من الجزائر، في حديثه عن التـراث الأثري في الجزائر، إن بلاده تعد الأكبر عربيا وأفريقيا، وعاشر أكبر دول العالم، مضيفا أن الموقع الجغرافي المميز جعلها تحتوي العديد من مخلفات الثقافات الإنسانية لمختلف الفترات.

كما عرض الدكتور بوعكاز، للمواقع الأثرية الهامة التي تعنى بالفترة الإسلامية المتوزعة عبر أراضي الجزائر ومنها المساجد والقلاع والحصون والمزارات والأضرحة ومختلف أشكال المسكوكات والتي تدلل على الدول الإسلامية التي قامت في أرض الجزائر (الرستمية، الزيرية، الحمادية، المرابطية، الموحدية، الزيانية). وأشار إلى أن بعض مدن الجزائر ومتاحفها تعجّ بالمباني واللقى الأثرية التي تؤرخ للفترة العثمانية، ناهيك عن المباني والمعالم والمخلفات التي تشهد على الفترة الاستعمارية والمقاومات الشعبية والتي لازال الكثير منها قائما إلى يومنا.

ندوة «بين القصة والرواية شهادات وتجارب» في معرض عمان الدولي للكتاب 2024
كما أقيمت ضمن فعاليات البرنامج الثقافي لمعرض عمان الدولي للكتاب في يومه الثاني ندوة بعنوان «بين القصة والرواية شهادات وتجارب» بمشاركة باسمة العنزي من الكويت، ويحيى القيسي، وإدارة امل المشايخ.

وتحدثت العنزي عن أعمالها بين القصة والرواية، ومدى ارتباط الشخصيات في هذه الأعمال بالواقع، مشيرة إلى أن أبطال الرواية في فن الرواية هم من يصنعون أحداثها، أما القصة القصيرة فهي فكرة تبقى تلح على كاتبها إلى أن تخرج عوالمها التي تختارها.

وأشارت إلى أنها ككاتبة تنحاز إلى الأفكار التي لم يتطرق إليها أحد، وذكرت وجهات نظر مختلفة الكتاب في القصة والرواية لعدد من الكتاب الكويتيين والعرب من بينهم طالب الرفاعي، وبهاء طاهر، ومنهم من قال إن القصة هي بوابة السرد، وأنها أرقى فنون السرد...

أما الروائي يحيى القيسي فتحدث عن البدايات التي كانت عبر كتابة القصة القصيرة ومن ثم نشرها في الصحف والدوريات التي كانت على الساحة، مشيرا إلى أهمية وجود الملاحق الثقافية في تجربته والتي كانت هي من تعطي الكاتب المبتدئ فرصته.

كما تحدث عن إصداراته في القصة والرواية التي تعكس التطور الروحي ورؤيته للكون، وانشغالاته بالفلسفة، والتصوف، وعرض لتجربته مع الكتابة من الشعر والشعر الوطني والخاطرة، موضحا أنه اتجه إلى القصة القصيرة بدون أي توجيه، واعتمادا على أمهات الكتب التي كان يقرأها في ظل وجود أجواء ثقافية نقية بحسب وصفه. وأعتبر أن القصة لا تقارن بالرواية التي اعتبرها الفضاء الروحي الأوسع بالنسبة له.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 3515
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
13-10-2024 08:21 AM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم