حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأحد ,20 أكتوبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 1891

النرجسية اضطراب وليست ثقة في النفس .. إليك الفارق بينهما

النرجسية اضطراب وليست ثقة في النفس .. إليك الفارق بينهما

النرجسية اضطراب وليست ثقة في النفس .. إليك الفارق بينهما

19-10-2024 09:51 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - النرجسية Narcissism. لعلّك تسمع هذه الكلمة كثيراً، وغالباً لوصف شخص يبالغ في التباهي بنفسه وقدراته. في الأساطير اليونانية، الشاب نرسيس كان فائق الوسامة، وأُعجِبْ بصورته المنعكسة على صفحة الماء إلى حدّ أن قضى أثناء استمراره في التحديق بها.

ويعرّف موقع "مايو كلينك" النرجسية بأنُها حالة عقلية- نفسية تندرج ضمن اضطرابات الشخصية Personality Disorder. ويعني ذلك أنها ليست مرضاً نفسياً كالكآبة واضطراب الوسواس القهري أو الشيزوفرينيا.

إذاً، يصف مصطلح النرجسية شخصية تعيش حالة عقلية تعاني تضخم الإحساس بتفوق الذات على كل الآخرين وبالثقة المفرطة بالـ"أنا" فيها، لكنها أيضاً تشعر بحاجة ماسّة اعتراف الناس بذلك التفوق المتوهم؛ وذلك تناقض صارخ، ويبرز أن خلف ذلك القناع من الزهو المتعالي، هنالك خواء وانعدام عميق للثقة بالذات، وحاجة مؤلمة إلى التغذية من الآخرين الذين يحتقرهم بالأصل!

وكذلك ينفر الناس من تلك الثقة الزائدة التي يدَّعيها النرجسي، لكنها تثير لديهم أيضاً سؤالاً عن الفارق بينها وبين الثقة الواعية بالذات التي يؤيدها علماء النفس.

ثقة: نعم، نرجسية: لا

فقد سلّطت دراسة بعنوان " Narcissism and self-esteem: A nomological network analysis"، الضوء على صفات النرجسية مقارنة بالثقة بالنفس وحُسنْ تقدير الذات، self- esteem، ووجدت أنّ كليهما مرتبط بالقدرة على التصرّف، والحزم، والعواطف الإيجابية، والرغبة في الحصول على المكافآت.

لكن، فيما يشير تقدير الذات إلى وعي الشخص لقيمته ومكانته، فإن النرجسية مُحَمَّلَة بمشاعر الأنانية، والأهمية الذاتية، والتفوق، والعظمة، والاستحقاق. في تقدير الذات، يقول المرء "أنا جيد". في النرجسية، يتباهى الشخص ويقول "أنا مميز" أو "أنا الأفضل".

في ملمح متصل، يشعر النرجسي بأنه لا يستطيع قضاء الوقت إلّا مع أشخاص مميزين مثله، أو بالعكس، من يتملقونه أو يكونون منسحقين أمام أناه الطاووسيّة المنفوشة الريش. ثمة بُعد في النرجسية يتضمن احتقار الآخرين الذين يظن أنهم غير مهمّين، وليس لديه أدنى رغبة في التعرّف على احتياجاتهم أو التفاعل مع مشاعرهم. ولعلّ النرجسي يشعر أيضاً أن الآخرين يحسدونه، فيبالغ في العجرفة والتفاخر، ولا يصعب على أحد رؤية مدى غروره.

واستكمالاً، تتجسّد الثقة بالنفس بموقف واعٍ للشخص تجاه مهاراته وقدراته. أنّه يقبل نفسه ويثق بها ويشعر بالسيطرة على حياته. يعرف نقاط قوته وضعفه جيداً، ولديه نظرة إيجابية لنفسه، ويحدّد توقعاته وأهدافه بصورة واقعية. وكذلك يعرف التعامل مع النقد، ويستطيع مواجهة التحدّيات، ويحس بالسعادة مع كل نجاح يتحقق.

النرجسية مقابل تقدير الذات العالي!

الدكتورة نادين عقل- معالجة نفسية وأستاذة محاضرة في جامعة الروح القدس الكسليك

الفارق كبير بين النهجين. إن الشخص الواثق من نفسه لا يؤذي الآخرين، بل يعمل على تعزيز التواصل مع الآخرين بشكل إيجابي. وعلى عكسه، يفتقد الشخص النرجسي إلى الثقة بالنفس حتماً، ويحاول تعويض نقص طفولي بتقدير الذات من خلال أذية الآخرين، ويستخدم قناع الثقة بالنفس أمام المجتمع، وهذا دليل واضح على النقص في هذه الثقة لديه.

وعلى العكس من ذلك، إن الشخص الواثق من نفسه لا يُشعِر الآخرين بأنّهم أقلّ منه أو يقمعهم من الكلام والتعبير. ويصلح ذلك معياراً للتمييز بين النمطين.

العوامل التي تنمّي الشخصية النرجسية تبدأ بتدمير الطفل منذ الصغر عبر الكلام والتلاعب والعنف. وحينما يكبر، يجد الشخص نفسه في حالة دفاع عن نفسه المجروحة تجاه هذه الممارسات. فبعد فقدانه الدعم وتعرّضه لجرح نرجسي طفولي متعلق بنظرته إلى نفسه وقدراته، يقوم بما نسمّيه "آلية تأقلم ذاتية" self coping mechanism ليرفع من قيمته بشكل مبالَغ به من دون أن يأبه بأذية مَن حوله، فكل همّه أن يحصل على التقدير الذي لم يحظَ به أثناء طفولته. ثم يبدأ بالتلاعب بالآخرين.

لذا، ولتنمية الثقة الحقيقية بنفس الطفل، يجب أن يتعامل أهله معه على أنه قادر على حل مشاكله، وأن يدعموه جسدياً وعاطفياً ونفسياً.

وفي ملمح متصل، يكون الشخص الواثق من نفسه أكثر سعادة وراحة نفسياً، ولا يعيش صراعاً داخلياً، ويستطيع التعامل مع مشاكله النفسية بشكل صحي. ويعاني الشخص النرجسي من صراع داخلي كبير، قد يجعله عرضة للاكتئاب والإحباط والقلق، لكنّه يقاوم ذلك عبر قناع الشخص القوي، بينما هو هش داخلياً.

واستطراداً، يولّد النمطان تأثيرات متباينة على محيطهما.

إذ يتأثر المحيطون بالنرجسي بشكل سلبي نفسياً، والمحيطون بالواثق من نفسه بشكل إيجابي.ويعاني المحيطون بالشخص النرجسي من تلاعبه بمشاعرهم وتصرفاتهم، وسعيه إلى فرض رأيه بشكل عنيف والدفاع عن الذات بردّ فعل لا يتغيَّر تجاه كل نقد، سواء أكان كبيراً أو مجرد ملاحظة عابرة. وبالتالي، تُعتبر الشخصية النرجسية من أصعب الشخصيات التي يمكن التعامل معها، وتجعل محيطها ينفر منها. في المقابل، يرتاح المحيطون بالشخص الواثق إليه، ويشعرون أن يده ممدودة للحوار والكلام الصحي، ويشعر محيطه بالأمان معه.

كيف تتعامل مع الشخص النرجسي؟

- لا تأخذ سلوكه على محمل شخصي.

- افرض حدوداً واضحة ومتسقة بينك وبينه.

- عزّز من احترامك لذاتك.

- دافع عن نفسك.

- حافظ على الهدوء.

- ارحل عنه عندما تتأثر صحتك العقلية أو الجسدية، أو تتعرض للتلاعب أو الإساءة اللفظية أو العاطفية أو الجسدية أو التهديد.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 1891
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
19-10-2024 09:51 AM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم