حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأربعاء ,23 أكتوبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 4474

اكتشاف معبد عربي أثري تحت الماء في إيطاليا

اكتشاف معبد عربي أثري تحت الماء في إيطاليا

اكتشاف معبد عربي أثري تحت الماء في إيطاليا

23-10-2024 07:10 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - بعد نحو على اكتشاف مقبرة أثرية في البتراء، أعلن علماء آثار إيطاليون عن اكتشاف أنقاض معبد غريق عمره 2000 عام، بنته حضارة "الأنباط"، التي خرجت من شبه الجزيرة العربية إلى العالم.

وفقاً لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، اكتشف العلماء أنقاض المعبد الغريق ضمن عملية توثيق أثري تحت الماء لميناء بوتيولي الإيطالي، فشكّل الاكتشاف مفاجأة كبيرة، دفعتهم إلى مواصلة التنقيب لمعرفة أصول المعبد.

وبناء على التحليلات العملية، شكّل هذا الاكتشاف أوّل معبد معروف بناه الأنباط، خارج الشرق الأوسط، وهم الذين ساهموا في بناء خزنة "البتراء" الأردنية، التي اتخذوها عاصمة لحضارتهم الواقعة على مفترق طرق القوافل القديمة.
وكشف العلماء في دراسة نشروها قبل أيام، أن وجود "المعبد النبطي" داخل منطقة الميناء الإيطالي يؤكد أنه كان هناك مجتمع من تلك المنطقة يشارك في الأنشطة التجارية.


موقع المعبد وغرقه
يقع المعبد على بعد حوالى 45 متراُ قبالة ساحل مدينة بوتسولي، التي كانت في السابق ميناءً كبيراً للسفن الرومانية لجلب البضائع التجارية من أجزاء مختلفة من الإمبراطورية.
لكن قروناً من النشاط البركاني في المنطقة غطت المعبد القديم بطبقات من الصهارة، حتى أعاد علماء الآثار اكتشافه أثناء استكشافهم لخليج بوتسولي بحثاً عن الآثار المفقودة.


أبرز مميزاته
يتميز بمبناه مستطيل الشكل، الذي يضم غرفتين ودهاليز داخلية وقاعة مخصصة للأجانب العاملين في التجارة، وتتميز كل غرفة بجدران على الطراز الروماني وألواح رخامية محفورة بالنقش اللاتيني المعبر عن العبادة المكرّسة لإله الديانة الأنباط الرئيسية قبل الإسلام.
وحدّد علماء الآثار الغرفة (أ) والغرفة (ب) تحت المياه الزرقاء، ووجدوا أنها بنيت بمواد من مصادر محلية، حيث تحتوي الغرفة (أ) على مذبحين من الرخام الأبيض.

أحد المذبحين كان يضم في السابق حجارة مقدسة، كانت تستخدم في العبادة النبطية داخل 8 تجاويف مستطيلة، وكان للمذبح الثاني الموجود في قاع البحر 3 تجاويف مستطيلة.
وتحتوي الغرفة (ب) أيضاً على ألواح حجرية من الرخام الأبيض، تحمل نفس النقش اللاتيني، حيث كان الأنباط يمارسون ديانة متعددة الآلهة متأثرة بثقافات اليونانيين والمصريين. وكانت لهم آلهة كثيرة خلقت على شكل حجارة مقدسة، تجلس داخل تجاويف المذابح.


علاقات سياسية وحكم ذاتي
اعتبر العلماء أن بناء حرم المعبد كان ممكناً عندما تمتع الأنباط بالحرية والفرص التي توفرها الصداقة مع روما واستقلال وطنهم الأم، لذلك قدّروا أنّ بناءه تم في عهد أغسطس (31 ق.م - 14 م) أو تراجان (98 – 117م).
وفي ذلك التاريخ كانت المملكة النبطية كياناً سياسياً مستقلاً منذ منتصف القرن الثالث قبل الميلاد، حتى ضمتها الإمبراطورية الرومانية في عام 106م.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 4474
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
23-10-2024 07:10 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم