حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأربعاء ,23 أكتوبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 1337

الكويت تخطط لاستحواذات دولية كبرى في النفط والغاز

الكويت تخطط لاستحواذات دولية كبرى في النفط والغاز

الكويت تخطط لاستحواذات دولية كبرى في النفط والغاز

23-10-2024 07:34 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - تخطط الكويت لعمليات استحواذ دولية كبرى على شركات نفط وغاز وتشمل أصول استكشاف وانتاج النفط في دول اجنبية، وذلك من خلال الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية (كوفبيك)، التي تأسست عام 1981، وتمثل الذراع الخارجية لمؤسسة البترول الكويتية في الاستكشافات الخارجية، ولها العديد من المشاريع الاستكشافية في كثير من دول العالم. وفقاً لمجلة ميد.

ونقلت المجلة، عن أحد المصادر ان «كوفبيك» كانت متريثة بشأن استحواذات دولية لبضع سنوات، خصوصا بعد الجائحة، الا ان استراتيجيتها الان تغيرت وتخطط الشركة لبعض عمليات الاستحواذ الكبرى في السنوات القليلة المقبلة.

واشارت الى ان أهداف «كوفبيك» ستشمل أصولاً لشركات استكشاف وإنتاج النفط، لكن أهدافها الأساسية ستركز على أصول الانتاج المدارة من شركات نفطية دولية كبرى، موضحة ان كوفبيك مهتمة بشكل خاص بشراء اصول اضافية في اسواق تتواجد فيها بالفعل، اضافة الى تخطيطها ايضا بدوخل اسواق جديدة.

واشار مصدر الى ان نوع الأصول التي تفكر فيها «كوفبيك» يشبه بشكل كبير استحواذها على حصة اضافية بـ%15 شركة «جينا كروغ» في بحر الشمال من شركة «توتال»، في عام 2017 وبقيمة 317 مليون دولار.

إبرام صفقات

وقال: «كوفبيك» منفتحة على الاستحواذ مستقبلاً في اي موقع جغرافي من العالم، وانها تبحث بشكل استباقي عن ابرام صفقات مع شركات نفط كبيرة، وتدرس ايضاً شراء حصص في شركات اصغر وذلك لتعزيز وجودها في اي بلد نفطي مهم حول العالم.

وأضاف: تتمثل استراتيجية «كوفبيك» للاستحواذات على مناطق تتواجد وتنشط فيها مثل: مصر واستراليا وجنوب شرقي آسيا. وعندما يتعلق الامر بأصول شركات الاستكشاف التي لا تنشط فيها الشركة حاليا، فانها تبحث عن مناطق نفطية جاذبة حققت فيها شركات اخرى نجاحات كبرى.

واضاف: ان «كوفبيك» لا تمتلك محفظة استثمارية كبيرة بما يكفي لاستكشاف فرص أكبر، لذلك تتبنى استراتيجية المستثمر الأول، ويجب ان تكون المنطقة او الشركة التي تخطط الشركة للاستثمار فيها حققت فيها شركات اخرى نجاحا لكن بشروط مالية مناسبة وليست مرتفعة.

يذكر أن مؤسسة البترول الكويتية تعمل على تحسين محفظة أعمال التنقيب والإنتاج الدولية عبر ذراع الاستكشاف والإنتاج الخارجية المتمثل في «كوفبيك» من خلال الحصول على أصول جديدة وبيع الأصول غير المربحة من أجل تعظيم العوائد المالية. وأخيرا ركزت «كوفبيك» على تعزيز موقعها الجديد كمشغل عالمي موثوق، وبدأت التشغيل في عدد من الامتيازات في أندونيسيا والنجاحات المتعددة في المشاريع التي في بلدان مختلفة مثل مصر وباكستان وكندا وأستراليا.

زيادة الإنتاج

أظهرت بيانات سابقة أن «كوفبيك» لديها خطة لزيادة الإنتاج إلى مستوى 139.3 ألف برميل يوميا بحلول عام 2026، وذلك صعوداً من مستوى 107.1 آلاف برميل يومياً خلال 2024 وارتفاعاً من مستوى 98 ألف برميل يومياً في 2021.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 1337
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
23-10-2024 07:34 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم