حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,26 أكتوبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 1329

دراسة تكشف تأثيراً مفاجئاً لتناول الفستق على صحة العين

دراسة تكشف تأثيراً مفاجئاً لتناول الفستق على صحة العين

دراسة تكشف تأثيراً مفاجئاً لتناول الفستق على صحة العين

26-10-2024 05:11 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - هل يمكن لحفنة من المكسرات أن تحمي البصر؟ هذا ما خلصت إليه دراسة جديدة، حيث وجدت أن تناول وجبة يومية من الفستق قد يساعد في الوقاية من مشكلات الرؤية المرتبطة بالتقدم في العمر، عبر تعزيز المركبات الواقية لشبكية العين.

فوئد الفستق في حماية البصر

أظهرت الدراسة، أن تناول حوالي 56 غراماً (أونصتين) من الفستق يومياً على مدى 12 أسبوعاً أدى إلى تحسن ملحوظ في صحة العينين مقارنةً بمن لم يغيروا نظامهم الغذائي. وركز الباحثون على قياس أصباغ واقية خاصة في الشبكية تُعرف بالصِبغة البقعية، والتي تعمل كـ”نظارات شمسية طبيعية” داخل العين.

تساعد هذه الصبغة على تصفية الضوء الأزرق الضار، ما يحمي شبكية العين من التلف الذي قد يؤدي إلى الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالعمر (AMD)، وهو من أكثر الأسباب الشائعة لفقدان البصر لدى كبار السن.

ما يجعل الفستق فريداً هو احتواؤه على كميات كبيرة من اللوتين، وهو مركب مهم يتراكم في الشبكية ويسهم في تكوين الصبغة البقعية. وعادةً ما تعتبر الخضروات الورقية الخضراء من أفضل مصادر اللوتين، ولكن يتميز الفستق باحتوائه على دهون طبيعية قد تسهم في تحسين امتصاص الجسم لهذا المركب بشكل أكثر فعالية.

أجريت الدراسة على 36 شخصاً يتمتعون بصحة جيدة، تتراوح أعمارهم بين 40 و70 عاماً، ولديهم استهلاك منخفض للوتين في نظامهم الغذائي. طُلب من نصف المشاركين إضافة أونصتين من الفستق غير المملح يومياً، بينما واصل النصف الآخر نظامهم الغذائي المعتاد. وبعد 6 أسابيع فقط، أظهرت مجموعة الفستق ارتفاعاً ملحوظاً في مستويات الصبغة البقعية، واستمرت هذه الفوائد طوال فترة الدراسة التي استمرت 12 أسبوعاً، بينما لم تظهر المجموعة الضابطة أي تغييرات تذكر.

وقال الباحثون: “تشير نتائجنا إلى أن الفستق ليس مجرد وجبة خفيفة مغذية، بل يقدم أيضاً فوائد كبيرة لصحة العين، مما يجعله خياراً مهماً خاصة مع تقدم الأشخاص في العمر.”


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 1329
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
26-10-2024 05:11 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم