حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,26 أكتوبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 1975

غياب حاسة الشم يغير نمط التنفس

غياب حاسة الشم يغير نمط التنفس

غياب حاسة الشم يغير نمط التنفس

26-10-2024 05:14 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - اكتشف باحثون في علم الأعصاب أن الأشخاص الذين يولدون بدون حاسة الشم يظهرون أنماط تنفسية مميزة تختلف بشكل كبير عن الأشخاص الذين يتمتعون بحاسة شم طبيعية. ويُعتقد أن هذا الاكتشاف قد يوضح سبب ارتباط فقدان حاسة الشم منذ الولادة بقصر العمر ومشكلات صحية متعددة.







00:00 / 01:41


Copy video url
Play / Pause
Mute / Unmute
Report a problem
Language
Share
Vidverto Player


حيث وجد الباحثون أن الأشخاص الذين لا يملكون حاسة الشم يتنفسون بالمعدل نفسه تقريباً كما غيرهم، لكن أنماط تنفسهم تظهر تبايناً كبيراً خلال ساعات النوم واليقظة. شارك في الدراسة 21 شخصاً يعانون من فقدان الشم الخلقي (الولادة دون القدرة على الشم)، و31 شخصاً يتمتعون بحاسة شم طبيعية.

ارتدى المشاركون أجهزة قياس مبتكرة تتصل بفتحات الأنف بواسطة أنابيب صغيرة، وسجلت هذه الأجهزة أنماط تدفق الهواء الأنفي على مدار 24 ساعة أثناء ممارسة أنشطتهم اليومية. وأظهرت النتائج أن الذين يتمتعون بحاسة الشم أظهروا مزيداً من “القمم الصغيرة” في نمط تنفسهم، وهي مرتبطة بنمط تنفس يُعرف بالاستنشاق الاستكشافي اللاواعي الذي يتوقف عند غياب الروائح.

أنماط التنفس أثناء النوم

كما أوضحت الدراسة أن الاختلافات في أنماط التنفس تمتد أيضاً إلى ساعات النوم؛ إذ يظهر الأشخاص الذين يعانون من فقدان حاسة الشم تقلبات أكبر في حجم تنفسهم، إضافة إلى اختلافات أخرى مميزة. كان هذا التباين منتظماً لدرجة أن الباحثين تمكنوا من تحديد الأشخاص الذين يعانون من فقدان الشم بدقة تصل إلى 83% من خلال أنماط التنفس وحدها، دون الحاجة لاختبارات الشم.

تشير هذه النتائج إلى أن النمو بدون حاسة الشم يمكن أن يؤدي إلى تغييرات جوهرية في وظائف الجهاز التنفسي، ما قد يفسر كيف يؤثر فقدان حاسة الشم على الصحة العامة وطول العمر.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 1975
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
26-10-2024 05:14 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم