حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأحد ,27 أكتوبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 1911

الذكاء الاصطناعي يكشف الصور المزيفة بقزحية العين

الذكاء الاصطناعي يكشف الصور المزيفة بقزحية العين

الذكاء الاصطناعي يكشف الصور المزيفة بقزحية العين

27-10-2024 06:55 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - أطلق سام ألتمان الشريك المؤسسة لشركة الذكاء الاصطناعي أوبن أيه.آي، مشروع "العالم" لاستخدام المسح الضوئي لقزحية العين للمساعدة في التمييز بين الصور الحقيقية، والصور المزيف باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي المتطورة المعروفة بالتزييف العميق.

وجاء مشروع شركة "وورلد" بعد أن فتحت منصة محادثة الذكاء الاصطناعي "شات جي.بي.تي" التي تطورها شركته إمكانية إنشاء صور أو لقطات مزيفة تطابق الحقيقة باستخدام الذكاء الاصطناعي.
القزحية.. بطاقة هوية عالمية
ويقول ألتمان إنه يمكن استخدام المسح الضوئي للقزحية لإنشاء ملف "بطاقة هوية عالمية"، وهو ممكن فقط باستخدام الماسح الضوئي "أورب" الذي طورته "وورلد".

ويهدف المشروع بدرجة كبيرة لمعالجة المشاكل الناجمة عن الإمكانيات الكبيرة التي يوفرها الذكاء الاصطناعي لتقديم نسخ مزيفة من الفيديوهات للناس بالتزييف العميق.

ومن المخاوف الرئيسية حالياً هي أن يستطيع المحتالون استخدام التزييف العميق لاختلاق شخصية رئيس شركة مثلاً ويطلب من موظفيه تحويل مبالغ مالية إلى جهات محددة.
وأطلقت وورلد على تقنيتها الجديدة "الوجه العميق" لمطابقة أي فيديو بقراءة المسح الضوئي للعين الحقيقية.

وتعتزم الشركة تقديم كاميرا لاستخدامها في العملية، وهو ما ينهي الحاجة إلى طلب تعاون منصات التكنولوجيا الأخرى للمطابقة.
في الوقت نفسه فإن التقنية الجديدة ستكون متوافقة مع منصات التواصل الاجتماعي، ومؤتمرات الفيديو عبر الإنترنت مثل زوم، وتيمز ،وواتس آب، وفيس تايم، في الوقت نفسه فإن الاستفادة من هذه التقنية في اكتشاف الفيديوهات المزيفة ستكون متاحة فقط للمسجلين على قاعدة "أي.دي وورلد" التي ستنشئها شركة وورلد.
يذكر أن شركة وورلد تأسست في البداية مشروعاً للعملات الرقمية المشفرة "وورلد كوين"، وكشف مسماها الجديد المختصر للشركة والإصدار الجديد للماسح الضوئي أورب في مؤتمر بسان فرانسيسكو.



وحسب البيانات فإن لحوالي ثلث سكان العاصمة الأرجنتينية بيونس أيرس، تسجيل مسح ضوئي لعيونهم، وفي العاصمة البرتغالية لشبونة فإن لواحد من كل 7 من سكانها، تسجيل مسح ضوئي لعينه.
وتؤكد شركة وورلد أنها لا تخزن أي بيانات على أجهزة المسح الضوئي أورب نفسها، وإنما ترسلها مباشرة إلى أجهزة المستخدمين.

وتستخدم "وورلد" تكنولوجيا البيانات المتسلسلة المستخدمة في تأمين العملات المشفرة، لتقسيم وتخزين مجموعات البيانات في مواقع مختلفة لتحسين حمايتها ضد محاولات السرقة.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 1911
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
27-10-2024 06:55 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم