حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الإثنين ,28 أكتوبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 553

وزارة الثقافة تستذكر الشاعر حبيب الزيودي في الذكرى الـ 12 لرحيله

وزارة الثقافة تستذكر الشاعر حبيب الزيودي في الذكرى الـ 12 لرحيله

وزارة الثقافة تستذكر الشاعر حبيب الزيودي في الذكرى الـ 12 لرحيله

27-10-2024 10:01 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - استذكرت وزارة الثقافة، اليوم الأحد، الشاعر حبيب الزيودي في الذكرى الثانية عشرة لرحيله.

وأشارت الوزارة إلى أن الزيودي (1963- 2012) شكّل حالة إبداعية أردنية، وأسهم في جعل الشعر الأردني أكثر احتفاءً بالمكان وتفاصيله، في القرية والمدينة والريف، كما تغنّى بالرموز الوطنية بأسلوب شاعري لفت إليه النقاد والدارسين، فنشأت على قصيدته أجيال سارت على نهجه وأسلوبه الجميل.

وقال وزير الثقافة مصطفى الرواشدة، في بيان صدر عن الوزارة بهذه المناسبة، إن الزيودي الذي استطاع أن يكرس الإحساس العذب الممزوج برائحة الحقول والتراث، كان وفيًّا لأفكاره، خصوصًا في فترته المبكرة مع الشعر في الجامعة الأردنية وجمالها وفضائها الإنساني الذي كتب فيه أروع الأشعار وأعمق الأحاسيس الصادقه المضمخة بعبق الوجدان الأصيل.

ووصف الرواشدة الشاعر الزيودي أنّه كان شاعرًا مخلصًا فيما بعد لكل القضايا الوطنية وفي تغنيه بالأردن وقيادته الهاشمية، من خلال أشعاره الأنيقة وكلمات الأغاني والأهازيج التي أبدعها وما تزال حيةً وشاهدةً على الإبداع الأردني، فكانت دواوينه الشعرية أرضًا خصبةً للقراءات النقدية والرسائل الجامعية والعديد من المؤلفات عن تجربته الغنية.

وقال الرواشدة إنّ الشاعر الزيودي ارتبط مع وزارة الثقافة بحضور كبير، في حياته، وفي استذكاره، وإقامة ندوات حوله، وطباعة أعماله من خلال سلسلة إصداراتها المتعددة، نظرًا لما تركته أعماله وتتركه من تأثير كبير في الوجدان الأردني، ما يؤكد أن الأردن ما يزال يقدم المزيد من المبدعين عبر الأجيال.

وكان الشاعر الزيودي قد رحل عن 49 عامًا، بعد رحلة مع الشعر، مرت بعدد من المراحل، وأبدع خلالها دواوين: "الشيخ يحلم بالمطر” 1986 ، "طواف المغني” 1990 ، "منازل أهلي” 1997 ، "ناي الراعي” 2009 ، و "غيم على العالوك” 2012.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 553
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
27-10-2024 10:01 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم